الأحد، 2 نوفمبر 2008

الصف التاسع

وحدة الشبكات
اريد تعليقاتكم حول مفهوم الشبكات لديكم

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

التربية والتعليم


يعتمد المجتمع في أداء وظائفه و في حياته و بقائه و استمراره على التربية ، لأنها وسيلته الأساسية و أداته الرئيسية في التقدم و التطور والنمو ، و هدفها أن تنقل إلى أفراد الجيل الجديد المهارات و المعتقدات و الاتجاهات و أنماط السلوك المختلفة التي تجعل منهم مواطنين صالحين في مجتمعهم مع الجماعة التي يعيشون معها .
و التربية عملية دائمة ، لا تقتصر على عهد معين ، و تشترك فيها مؤسسات المجتمع المختلفة : البيت ، المدرسة ، الدولة ،و هي مؤسسات رئيسية في تطوير التربية و التعليم في أي بلد من بلدان العالم . و قد شهد الأردن تغيرات اجتماعية واسعة ، نتيجة للجهود الكبيرة المتواصلة و المبذولة من أجل تنمية شاملة، و ينظر الأردنيون إلى التربية كقوة هامة من قوى الحراك الاجتماعي ، يستطيع الفرد خلالها أن يرتقي إلى أعلى المراتب الاجتماعية .
ما ينظر الأردنيون إلى التعليم أو يعتبرونه استثمارا ، و وسيلة لتطوير حياتهم ، و مصدرا للرزق ، بسبب الظروف الاقتصادية و الاجتماعية التي يعيشها الأردن . و من هنا جاء الاهتمام بالتربية و التعليم في الأردن ، و توج هذا الاهتمام "المغفور له الحسين رحمه الله "سلطاته الدستورية عام 1953 فكانت المحاولات الجادة للإصلاح التربوي والمتمثلة بإصدار قانون التربية والتعليم رقم (16) لسنة 1964 الذي جاء ليحدد الثوابت الفلسفية للتربية والتعليم في الأردن ومرتكزاتها وأهدافها في مختلف المراحل كما جاء واضعا الأساس التشريعي لهذه التربية بما تتلاءم هذه التشريعات وحاجات الفرد الاجتماعية والاقتصادية والسياسيه ، و في ضوء ذلك بدأت التربية تأخذ منحى التطوير و التحديث في مختلف مجالاتها